موقع الدكتور جمال نصار

دراسات

التجربة السياسية للإخوان المسلمين في مصر بعد ثورة يناير: الدور والتأثير وآفاق المستقبل

الخميس 22 يونيو 2017 الساعة 10:00 مساءً

يعود اهتمام الإخوان المسلمين بالعمل السياسي إلى عشرات العقود، منذ أن خاض حسن البنا مؤسس الجماعة أول انتخابات برلمانية في العام 1942، وتوالى اهتمامهم بالعمل السياسي في أوقات لاحقة، تميزوا فيها بالمشاركة الإيجابية والعمل الدؤوب.

عدد المشاهدات: 4 عدد التعليقات: 0

تطور العلاقات المصرية الإيرانية ومآلاتها بعد الاتفاق النووي

الاثنين 14 سبتمبر 2015 الساعة 09:04 صباحاً

تناقش هذه الورقة جدلية العلاقة بين القاهرة وطهران، وتبحث في تطور تلك العلاقة من عهد الملك فاروق إلى السيسي، وقد شهدت هذه العلاقة توترًا في أحيان كثيرة، وتقاربًا في بعض القضايا، وتتناول موقف مصر من هذا الاتفاق النووي، وتخلُص إلى العديد من السيناريوهات في مستقبل هذه العلاقة، والأقرب هو التقارب عبر روسيا كوسيط بين البلدين.

عدد المشاهدات: 922 عدد التعليقات: 0

ورقة بحثية بعنوان: الخطاب الديني بين التجديد والتبديد

الأحد 24 مايو 2015 الساعة 10:16 صباحاً

الدعوة إلى تجديد الخطاب الديني الإسلامي مهمة في ذاتها للتطوير ومواكبة قضايا العصر، مع مراعاة الضوابط المرعيّة

عدد المشاهدات: 384 عدد التعليقات: 0

ظاهرة الإرهاب: محدداته وحقيقة المواجهة والتناقضات الدولية

الاثنين 20 أبريل 2015 الساعة 02:37 مساءً

من أهم البيئات التي ينمو فيها الإرهاب، القهر والاضطهاد والاستبداد والقمع الذي تمارسه بعض الأنظمة،كل هذا يولِّد الغضب والكراهية. وهذه الورقة تحاول جاهدة تفكيك المفردات المتعلقة بالإرهاب وأسبابه ودوافعه، واستنتاج خلاصات تُسهم في معالجة هذه الظاهرة.

عدد المشاهدات: 404 عدد التعليقات: 0

أهي سياسات المالكي وحساباته الخاطئة أم أنها الدولة الإسلامية في العراق والشام؟

الخميس 19 يونيو 2014 الساعة 01:29 مساءً

طرح الانهيار السريع لقوات الجيش والشرطة العراقية في الموصل وفرارها من مواجهة المسلحين سيناريوهات عديدة في محاولة الاقتراب من تفهم الحدث وتفسيره، تراوحت بين: قراءة تآمرية نظرت إلى الحدث بوصفه خطة محكمة يديرها المالكي لضمان ولاية ثالثة بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية وإيران، وقراءة تهويلية تضع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في المركز بوصفه قوة إرهابية صاعدة، وقراءة تهوينية نظرت إلى الحدث كمحصلة طبيعية لحركة الاحتجاجات الشعبية في المحافظات السنيّة. ولا ترى هذه الورقة أنّ أيًا من هذه القراءات تفسّر ما حصل في العراق خلال الأيام القليلة الماضية.

عدد المشاهدات: 810 عدد التعليقات: 0